الرئيسية   أخبار الجائزة   الإصدارات والنشرات   إعلانات الجائزة
 
 
العدساني رئيسا لمنظمة المدن العربية لدورتين متتاليتين





أجازت الجلسة العامة للمؤتمر العام لمنظمة المدن العربية في جلستها المنعقدة صباح اليوم الاربعاء في قاعة الدفنه بفندق الشرتون تقرير الأمين العام للمنظمة

- وكان رئيس الدورة الحالية المهندس محمد السيد قد اشار في كلمته الى التحديات التي تواجه المدن العربية، داعيا الى تجاوزها من خلال تعاون وتكاتف المسئولين في المدن العربية.

- بعد ذلك قدم رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية فينغ تسوه كو مداخلة عدد فيها مجالات التعاون والشراكة مابين الجمعية ومنظمات المجتمع المدني في الدول العربية ومنها منظمة المدن العربية.وقد دعى في نهاية حديثة الى اقامة منتدى المدن العربية الفنية في بكين

- تلى ذلك مداخلة للمستشار اول غاي فلوريت حول التنمية الحضرية في الامانة العامة للاتحاد من اجل المتوسط.

- وبعدها كانت هناك مداخلة لمدير برنامج الوكالة الفرنسية للتنمية السيد حسن معضيد.

- بعد ذلك قدم الدكتور طارق الشيخ رئيس برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ورقة تضمنت التحديات في المناطق الحضرية خاصة المدن العربية والتي اوجزها في: تحديات ديموغرافية، تحديات بيئية، تحديات اقتصادية، تحديات اجتماعية ، الاحياء المتدهورة في المدن، تحديات عمرانية، ادارة المدن.

وخلف الى انه لكي تتحقق اهداف التنمية المستدامة لابد من مراعاة زيادة الاستثمارات داخل المدينة وخلق علاقات متبادلة بين المدن والاقاليم مع زيادة الموارد المالية من اجل تحقيق الاهداف الاستراتيجية من منظور ورؤية الوكالة الدولية للمستوطنات البشرية.

- بعد ذلك استمع المؤتمر العام الى كلمة وتقرير سعادة الامين العام الذي تضمن ما خلف الية المكتب الدائم من توصيات من بينها:

- اختيار نائبين للرئيس من طرابلس ليبيا وطرابلس لبنان، كما قام باستعراض تقرير المنظمة الذي اشتمل على الشؤون المالية والشؤون الادارية والعلاقات الخارجية والاعلام، وقد اجاز المؤتمر التقرير بالاجماع. - اجاز المؤتمر توصيات مؤسسات المنظمة.

- اجاز التوصية بتجديد عضوية المكتب الدائم والصندوق العربي لتنمية المدن.

- اجاز المؤتمر بالاجماع على اعادة انتخاب الاستاذ عبدالعزيز يوسف العدساني امينا عاما للمنظمة للدورتين التاليتين.

- اجاز المؤتمر التوصية باطلاق جائزة جديدة للبيئة على المدن العربية للمشاركة.

- اجاز المؤتمر التوصيات الخاصة بإعادة النظر في النظام الاساسي للمنظمة وشروط جائزة منظمة المدن العربية وتكوين مجلس الامناء.

- الكشف عن اعلان الدوحة وهي المرة الأولى في مؤتمرات منظمة المدن العربية التي يصدر فيها مثل هذا البيان والذي تمت صياغته في ضوء ما يجري على مستوى العالم، وهو بمثابة خطة عمل لما بعد مؤتمر الدوحة للسنوات الثلاث القادمة.

والذي يؤكد على الشراكة ما بين المنظمة وبقية المؤسسات والوكالات الدولية لتطوير المدينة العربية.

- دعوة جميع المدن والمؤسسات الاقليمية والدولية يدعم الشعب السوري داخل وخارج القطر السوري، وقد تم اجازة التقرير كاملا.

- اما التوصية الاخيرة فقد جاءت بتقديم الشكر والامتنان لدولة قطر في استضافتها لفعاليات المؤتمر العام السادس عشر للمنظمة، كما تم تقديم الشكر للدول التي تدعم مؤسسات المنتظمة وهي المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية، وقطر، والاردن، وتونس، ودولة الكويت.

- يذكر بأن الجلسة العامة للمؤتمر قد شهدت مداخلات عديدة، وقد هيمنت عليها مشاكل المدن السورية والفلسطينية والعراقية والموريتانية واليمينة والصومالية، وقد وعد الامين العام للمنظمة بدراسة كل ما ورد في هذه المداخلات من مقترحات ومطالبات بالمساعدة وفي نهاية الجلسة تم تقديم بعض الهدايا لكبار الشخصيات المشاركة من الدول العربية.


تاريخ الخبر :16/05/2013



اخبار مرتبطة:
قراءة : 3464      طباعة : 2154      إرسال لصديق : 0


أضف تعليق :
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق




أدخل النص في الصورة بالأعلي